Dhar el-Jebel detention center evacuation postponed
لا تزال ليبيا مجزأة بسبب عقد من النزاع وعدم الاستقرار السياسي. كان لتداعي سلطة القانون والانهيار الاقتصادي والقتال أثرٌ بالغ على نظام الرعاية الصحية.

يمر تقريبا جميع الأشخاص الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط من ليبيا. فبين يناير/كانون الثاني ومنتصف أغسطس/آب 2021، اعترض خفر السواحل الليبي الممول من قبل الاتحاد الأوروبي أكثر من 22,000 شخص في البحر وأعادتهم إلى ليبيا. وأدى ذلك إلى ارتفاع عدد الأشخاص المحتجزين قسريًا في مراكز الاحتجاز والذين يعيشون غالبا في ظروف يسودها العنف وغير إنسانية.

تقدم أطباء بلا حدود الرعاية الطبية الطعام ومجموعات النظافة العامة للأشخاص المحتجزين في مراكز الاحتجاز في شمال غرب البلاد.

ويتعرض المهاجرون واللاجئون الذي يعيشون خارج مراكز الاحتجاز لمخاطر تهدد حياتهم كالاختطاف من قبل شبكات التهريب في السجون السرية. تقدم فرقنا الرعاية الصحية لمجتمعات المهاجرين الذين يعيشون خارج مراكز الاحتجاز وأولئك الذين هربوا منها في طرابلس وبني وليد.

كما تدعم أطباء بلا حدود وزارة الصحة في عملية الاستجابة للسل، فنقدم الدعم التقني في مصراتة وطرابلس، ونقدم خدمات التشخيص والعلاج للمرضى في مرفقين صحيين. وتقدم فرقنا كذلك رعاية ما قبل وما بعد الولادة لنساء معظمهن ليبيات في بني وليد.

أنشطتنا في ليبيا في عام 2021

أطباء بلا حدود في ليبيا في عام 2021 دأبت فرق أطباء بلا حدود على دعم اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين العالقين في دوامةٍ من الاعتداء والاستغلال والاحتجاز التعسفي في ليبيا، علماً أن كثيرين منهم قد أعيدوا قسراً إلى ليبيا بعد محاولتهم الفرار.
Libya map 2021 AR

قدمت فرقنا العاملة في المناطق الغربية من البلاد الرعاية الطبية والنفسية للمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في مراكز الاحتجاز، حيث عملت على تحديد الضعفاء منهم وأحالت المرضى الذين تستدعي حالاتهم رعاية تخصصية إلى المستشفيات الواقعة في طرابلس. وقد وردت منذ فبراير/شباط 2021 تقارير متواصلة تفيد بوقوع حوادث سوء معاملة وعنف في تلك المراكز تؤدي إلى أذى جسدي ونفسي شديد، علماً أن طواقمنا كانت قد شهدت بشكلٍ مباشرٍ على بعضٍ من تلك الوقائع. كما قُتِل شخصٌ وأصيب آخران في إطلاق نار وقع في معتقل المباني بتاريخ 8 أبريل/نيسان. وقد جعلتنا تلك الحوادث نعلّق أنشطتنا في المباني وكذلك في معتقل أبو سليم بين شهري يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول.

هذا ويعيش أكثر من 621,007 مهاجرين (المصدر: المنظمة الدولية للهجرة) في تجمعات في مختلف أنحاء البلاد وكثيراً ما يتعرضون للعنف والاعتقالات الجماعية التعسفية. فقد قامت القوات الأمنية الحكومية في أكتوبر/تشرين الأول باعتقال ما لا يقل عن 5,000 شخص في طرابلس بشكل عنيف واحتجزتهم في مراكز كانت في الأساس مكتظة. وقد أدارت فرق أطباء بلا حدود على مدار أشهر عديدة سنة 2021 عيادات مجتمعية متنقلة في طرابلس لتأمين الرعاية الصحية الأساسية وإحالة المرضى من المهاجرين المستضعفين.  

من جانب آخر فقد اعترضت قوات خفر السواحل الليبي خلال عام 2021 ما لا يقل عن 32,425 مهاجراً (المصدر: المنظمة الدولية للهجرة) في منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط وأعادتهم إلى مراكز الاحتجاز في ليبيا. وقد عملت فرقنا في مواقع انطلاق القوارب فكانت تؤمّن الإسعافات الأولية والرعاية الطبية الأساسية، إلى جانب إحالات الطوارئ ومتابعة حالة المرضى الذين كانت إصاباتهم حرجة.

تعمل فرق أطباء بلا حدود كذلك في مناطق أخرى من البلاد حيث تؤمّن الخدمات الطبية والاجتماعية للاجئين والمهاجرين في زوارة، كما تؤمّن الرعاية الصحية العامة والإحالات لصالح ضحايا التعذيب وتهريب البشر في بني وليد. أشرفت طواقمنا أيضاً على إدارة برنامج للسل في مصراتة وقدمت الدعم لبرنامج السل الوطني، حيث أمّنت الدعم الفني وخدمات التشخيص والعلاج وجلسات الإرشاد التي تركز على امتثال المرضى للعلاج. وقد شمل الدعم وحدةً لعلاج السل أوقفها فريق العمل المعني بكوفيد-19 التابع لوزارة الصحة وضمها إلى عملياته.
 

في عام 2021
 
Out of Libya: Gharyan al-Hamra detention centre (related to John's testimony)
ليبيا

أطباء بلا حدود تدعو إلى إجلاء المهاجرين الأكثر حاجة من ليبيا إلى بلدان آمنة

بيان صحفي 20 يونيو/حزيران 2022
 
"We sit, we wait and we're scared": migrants' communities in Libya through the eyes of photographer Ricardo García Villanova
اللاجئون والنازحون

الاتفاق الليبي-الإيطالي: خمسة أعوام من العنف والإساءة في ليبيا ووسط البحر الأبيض المتوسط بتمويل من الاتحاد الأوروبي

تحديث حول مشروع 4 فبراير/شباط 2022
 
Libya: Crisis Within a Crisis - Muawia Testimony
ليبيا

ضرب واحتجاز آلاف الأشخاص بعد أيام من الاعتقالات الجماعية في طرابلس

بيان صحفي 6 أكتوبر/تشرين الأول 2021
 
Detention Centres - Tripoli, Libya
ليبيا

أطباء بلا حدود تستأنف خدمات الرعاية الطبية في مراكز الاحتجاز في طرابلس

تحديث حول مشروع 29 سبتمبر/أيلول 2021
 
Detention Centres - Tripoli, Libya
ليبيا

العنف المتكرر ضد اللاجئين والمهاجرين في مراكز الاحتجاز في طرابلس يجبر أطباء بلا حدود على تعليق أنشطتها

بيان صحفي 23 يونيو/حزيران 2021
 
Detention Centres - Tripoli, Libya
ليبيا

مقتل شخص وإصابة اثنين خلال إطلاق نار في مركز احتجاز في طرابلس

بيان صحفي 9 ابريل/نيسان 2021
 
Sea Watch 4 - Open Arms
الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط

موت جماعي في البحر المتوسط نتيجة لسياسات الدول الأوروبية

بيان صحفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2020
 
Trapped in Danger
ليبيا

ليبيا - "أُطلق النار عليهم وقتلوا أثناء فرارهم من الاعتقال التعسفي"

تحديث حول مشروع 31 يوليو/تموز 2020
 
Libya: Crisis Within a Crisis
قصة مصورة

النزاع وكوفيد-19 يخلقان أزمة ضمن أزمة أخرى في ليبيا

10 يونيو/حزيران 2020
قصة مصورة
 
Trapped in Danger
ليبيا

يجب إنهاء الاحتجاز التعسفي في ليبيا: وفاة طالب لجوء جراء حريق في مركز احتجاز

بيان صحفي 2 مارس/آذار 2020
 
Trapped in Danger
قصة مصورة

الاتجار بمعاناة الناس: الحجز والاستغلال والإساءة في ليبيا

6 يناير/كانون الثاني 2020
قصة مصورة
 
Ocean Viking - Rotation 3 - Rescue 3
الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط

سفينة أوشن فايكينغ تحثّ قادة الدول الأوروبية لإنزال 104 شخص على الفور

بيان صحفي 28 أكتوبر/تشرين الأول 2019