Providing Healthcare To Neglected Population - Jebel Marra

السودان

أدى القتال إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص في السودان، حيث تستجيب منظمة أطباء بلا حدود عن طريق توفير الرعاية الطبية لسوء التغذية وأمراض الإسهال والملاريا.

تعالج فرق أطباء بلا حدود في المشروع القائم في سورتوني عدد من المرضى في العيادات الخارجية وفي الأجنحة الداخلية، كما وتوفر خدمات التغذية واللقاحات. في دار زغاوة، تقدم أربعة من مراكزنا الصحية الرعاية الطبية مع التركيز بشكل خاص على الأمهات والأطفال.

كما نعالج داء الليشمانيات الحشوي (المعروف أيضًا باسم الكالازار) في ولاية القضارف شرق السودان. يفتك هذا المرض الطفيلي الذي تنقله ذبابة الرمل بحياة 95 بالمئة من المصابين في حال لم يُعالج.

تستجيب فرقنا حالياً لجائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في السودان.

أنشطتنا في السودان في عام 2020

أطباء بلا حدود في السودان في عام 2020 دعمت فرق أطباء بلا حدود المتواجدة في السودان جهود الاستجابة لجائحة كوفيد-19 وقدمت مساعدات طارئة للمتضررين والنازحين جراء العنف بمن فيهم أولئك الذين فروا من تيغراي في إثيوبيا.
خريطة أنشطة أطباء بلا حدود في السودان في عام 2020

وقد بدأت المنظمة اعتباراً من أبريل/نيسان بدعم جهود الاستجابة الوطنية للجائحة في العاصمة الخرطوم حيث نظمت طواقمنا تدريبات بهدف تحسين تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، إلى جانب إدارة أجنحة المستشفيات وأنظمة فرز المرضى وتأمين خدمات المياه والصرف الصحي في مرافق الرعاية الصحية. وقد شملت التدريبات التي نفذتها طواقمنا بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية عمال الرعاية الصحية المضطلعين بأدوار قيادية في 90 مستشفى في ولاية الخرطوم، إلى جانب طواقم هذه المستشفيات كي يتسنّى تطبيق التدريبات ذاتها في مستشفيات الولايات الأخرى.

هذا وافتتحت فرقنا في أغسطس/آب بالتعاون مع وزارة الصحة مركزاً لعلاج كوفيد-19 في مستشفى أم درمان التعليمي للمرضى الذين يعانون من إصابات متوسطة إلى شديدة. كما نفذت فرقنا خلال العام أنشطة توعية صحية وجلسات تثقيفية تركز على كوفيد-19 في المجتمعات المحلية ومراكز الرعاية الصحية في مختلف أنحاء البلاد. 

وفي أعقاب العنف الذي شهدته البلاد وما تلاه من نزوح للسكان، فقد دعمت طواقمنا جهود الاستجابة الطارئة معتمدةً على عيادات متنقلة في مدينة الجنينة في غرب دارفور وفي سورتوني في شمال دارفور، إلى جانب التبرع بمواد الإغاثة الإنسانية في مدينة بورتسودان في ولاية البحر الأحمر والجريدة في جنوب دارفور.

أما في سبتمبر/أيلول فقد أدى ارتفاع منسوب مياه النيل الأزرق وخروجها عن حوض النهر إلى فيضانات مدمرة أثرت في حياة أكثر من ثلاثة ملايين شخص في 17 ولاية من أصل 18. لذلك فقد نظمت فرقنا استجابة طارئة شملت ولاية نهر النيل حيث وزعت مواد الإغاثة كمستلزمات النظافة كما أنشأت المراحيض. أمّنت فرقنا كذلك العلاج وخدمات المياه والصرف الصحي خلال تفشي حمى نزفية فيروسية نقلها البعوض في الولاية الشمالية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني أدى النزاع الذي اندلع في إقليم تيغراي في إثيوبيا إلى فرار آلاف الناس وعبورهم الحدود وصولاً إلى السودان، إذ أرسلنا فرقاً لمساعدة اللاجئين في ولايتي القضارف وكسلا حيث أشرفت على كشف حالات سوء التغذية ونفذت استشارات رعاية صحية عامة وأمّنت خدمات المياه والصرف الصحي في مخيمين وفي نقاط العبور الرئيسية على الحدود.

يشار إلى أن طواقمنا استمرت خلال العام بتنفيذ الأنشطة الطبية المعتادة في الخرطوم وولايات شمال وشرق ووسط دارفور، وكذلك في ولايات النيل الأبيض والقضارف وجنوب كردفان، وشملت تلك الأنشطة دعم تغذية الأطفال ورعاية الأمومة وعلاج أمراض على غرار السل وفيروس نقص المناعة البشرية والكالازار (الليشمانيا الحشوية).
 

في عام 2020
 
Umo and Rokero Central Darfur
السودان

احتجاز "غير مقبول" لفريق أطباء بلا حدود الطبي في الخرطوم

تصريح 26 يناير/كانون الثاني 2022
 
Supporting Sudan against coronavirus COVID-19
السودان

تقديم الدعم لمراكز عزل مرضى كوفيد-19 في الخرطوم

Press Release 12 كانون الأول/ديسمبر 2021
 
Urgent measles vaccination and treatment campaign in Jebel Marra, South Darfur
السودان

أطباء بلا حدود تشارك في حملة عاجلة للتلقيح والعلاج تستهدف الحصبة في منطقة جبل مرة في ولاية جنوب دارفور

Project Update 12 أغسطس/آب 2021
 
ETHIOPIA_Tigray_ShireIDP_IMG_3842
أزمة إقليم تيغراي الإثيوبي

تشتُّت الأوصال نتيجة العنف في تيغراي

آخر تطورات أزمة إنسانيّة 22 يونيو/حزيران 2021
 
Al Hashaba transit camp for refugees from Ehtiopian Tigray Region
السودان

وصول اللاجئين الإثيوبيين إلى مخيمات تفتقر إلى الخدمات ولا تلبي احتياجاتهم الأساسية

Project Update 13 يناير/كانون الثاني 2021
 
Ethiopian Refugees Crossing - Hamadayet Border
السودان

منظّمة أطباء بلا حدود تقدم في السودان الرعاية الطبية والمساعدة للفارّين من العنف في إثيوبيا

تحديث حول مشروع 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2020